Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

Queer Alliances in Times of War

Antiracist and anti-/de-colonial activists have struggled, and continue to do so, against the rhetoric of the “War on Terror,” a rhetoric circulated by states and reinvented by femonationalist and homonationalist circles. We see ourselves as part of this political tradition. Yet we also argue that certain approaches ...  Read More »

post image

الكوخ الهنغاري

في خريف العام ٢٠٠٦، وصلتُ سيراً على الأقدام إلى هنغاريا. كنتُ وحيداً أمشي على غير هدىً بين الغابات، حتى لاح لي من بعيد خيالُ كوخٍ عتيق. كان كوخاً منفرداً قرب حظيرة للحمير، تنبعث منه رائحة شواء غريبة. أقبلتُ عليه بما بقي لي من همّة، فسمعتُ هتافاً من بعيد: "Stop". توقفتُ حينئذ، ورفعتُ يدَيّ إلى الأعلى في إشارة ...  Read More »

post image

New Texts Out Now: Aline Schlaepfer, Les intellectuels juifs de Bagdad. Discours et allégeances (1908-1951)

Aline Schlaepfer, Les intellectuels juifs de Bagdad. Discours et allégeances (1908-1951). Collection Christians and Jews in Muslim Societies 3, Leiden : Brill, 2016. Jadaliyya (J): What made you write this book? Aline Schlaepfer (AS): While I was writing my dissertation, I was lucky enough to have my first ...  Read More »

post image

قصص قصيرة من تشيلي

[ترجمة عن الأسبانية: جعفر العلوني] ملابس مستعملة بيا باروس1 دخل رجلٌ إلى محل ملابس مستعملة. سرعان ما لفتت نظره سترة جلدية رثة ومتسخة. سأل عن سعرها فأجابته البائعة، من بين أسنانها، بسعر سخيف، كما لو أنها كانت تريد أن تعطيه إياها بلا مقابل. ربما أرادت أن تتخلص من السترة لأنها مثقوبة عند جهة القلب ويوجد في ...  Read More »

post image

خوليو كورتاثار: عن إحدى الصداقات

عن إحدى الصّداقات... لم أسعَ يومًا للتعرّف على الكتّاب الذين أكنُّ لهم مشاعر التّقدير والإعجاب، بل كنتُ أفضّل أن تتكفّل الصدفة بترتيب اللقاء بيننا. وعندها كلّ الاحتمالات واردة، الحبّ، الصّداقة، وربّما اللامبالاة أو التَّجاهل. لكن على أن يتجاوز اللقاء نطاق المجاملات وتبادل العناوين والأوتوغراف. واحدةٌ من أكثر ...  Read More »

post image

New Texts Out Now: William Lafi Youmans, An Unlikely Audience: Al-Jazeera’s Struggle in America.

William Lafi Youmans, An Unlikely Audience: Al-Jazeera’s Struggle in America. London: Oxford University Press, 2017. Jadaliyya (J): What made you write this book? William Youmans (WY): I was attracted to studying Al Jazeera’s uphill battle to gain American viewers because it was a test of everything I thought ...  Read More »

post image

ملف خاص: فدوى سليمان

يوافق اليوم الثلاثاء، 26 أيلول/ سبتمبر ذكرى أربعينية رحيل الفنانة والشاعرة والمناضلة السلمية السورية  فدوى سليمان في العاصمة الفرنسية باريس. تنشر "جدلية" بهذه الذكرى ملفاً خاصاً عنها أعده جولان حاجي.  . إيتل عدنان عن فدوى سليمان . جولان حاجي: فدوى سليمان الجنة والجحيم  . في ...  Read More »

post image

إيتل عدنان عن فدوى سليمان

[هذه المادة جزء من ملف خاص عن الفنانة السورية فدوى سليمان. اضغط/ي هنا لبيقة المواد]       نعلمُ إن القدر قاسٍ، ولكنه دوماً أقسى مما ظنناه. تعرّفتُ إلى فدوى مؤخراً، ورأيتُ شدّة التزامها بكلّ ما يؤثّر فيها. أثناء محادثتها، رأيتُ إلى أيّ حدّ لم تكن تحتمل الظلم في هذا العالم. كانت قد ...  Read More »

post image

فدوى سليمان الجنة والجحيم

[هذه المادة جزء من ملف خاص عن الفنانة السورية فدوى سليمان. اضغط/ي هنا لبيقة المواد]    -غرفة العرس في دير بعلبة-        قررتُ الذهاب إلى حمص. مغمورة بالسعادة ومؤمنة بالحب وبالثورة ومتمسكة بكليهما، في لحظة فاصلة بين المظاهرات السلمية وبروز التسلح، سافرتُ إلى المدينة ...  Read More »

post image

في العتمةِ المبهِرة

[هذه المادة جزء من ملف خاص عن الفنانة السورية فدوى سليمان. اضغط/ي هنا لبيقة المواد]    في العتمةِ المُبهِرة نشربُ كأسَ زوالِنا وننتظرُ انقضاضَ يدِكم الكريمة لترميَ بنا في العدم في العتمةِ المُبهِرة تُطمَس أدمغتُنا وتُمْحى ذاكراتُنا  وتُمْسح آثارُنا عن الوجود في العتمةِ ...  Read More »

post image

مارلين هاكر: قصائد إلى فدوى سليمان

[هذه المادة جزء من ملف خاص عن الفنانة السورية فدوى سليمان. اضغط/ي هنا لبيقة المواد]    قصائد إلى فدوى سليمان مارلين هاكر   ترجمة: جولان حاجي في حين كان المطرُ نفسهُ يهمي على ضواحي منفيّين وأطفالٍ فقدوا أمهاتهم، الذين كانت شجاعتُهم يقيناً، الذين صار نفادُ صبرهم شكّاً، ولجَتِ ...  Read More »

post image

The DC Palestinian Film and Arts Festival 2017: The Kennedy Center

I Am From There, I Am From Here: A Palestinian Showcase   presented by the DCPFAF  DC Palestinian Film & Arts Festival 2017 kicks off the seventh annual run (October 5-8) with a FREE showcase of Palestinian performance artists covering storytelling, musical ensemble, and theater ...  Read More »

post image

آخر أيّام المدينة - الجزء الثاني

[للجزء الأول اضغط/ي هنا]  "آخر أيّام المدينة" أو "الحضارة في آخر أيامها" كما قال "آخر الرجال المحترمين" (2) البدايات   في كتابه "المُجتمعات المُتخيّلة" (1983) يناقش "بندكت أندرسن" (1936 - 2015) فكرة الدولة القوميّة باعتبارها ظاهرة حداثيّة، ويرى ...  Read More »

post image

قصائد مختارة للشاعر والروائي تشارلز بوكوفسكي

 [ترجمة أسامة إسبر] الجيل الأخير كان من الأسهل بكثير أن تكون عبقرياً في العشرينيات، لم يكن هناك إلا ثلاث أو أربع مجلات أدبية وإذا نشرْتَ فيها أربع أو خمس مرات يمكن أن يفتح لك صالون ”جيرتي“ أبوابه وقد تحظى بلقاء مع بيكاسو لتناول كأس نبيذ أو ربما فقط مع ميرو. وإذا أرسلتَ عملك ممهوراً بختمٍ بريديٍّ من ...  Read More »

post image

آخر أيّام المدينة - الجزء الاول

"آخر أيّام المدينة" أو "الحضارة في آخر أيامها" كما قال "آخر الرجال المحترمين" بدأ حضور "المدينة" في السينما المصريّة يأخذ شكلًا مميزًا خلال السبعينيات كنتيجة للفترة الساداتيّة التي وُعدت ووعَدت بـ"الانفتاح" كثمن للتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، ومن بعدها الفترة ...  Read More »

post image

Call for Papers: Arab Studies Journal Special Issue

 Visualizing Change: Graphic Arts and Literature in the Contemporary Arab World Guest Editors: Eid Mohamed and Barkuzar Dubbati This special issue focuses on the rise of graphic literature and arts in the Arab world as a means of expression, representation, and political resistance against ideological ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي أرتورو أونوفري

أرتورو أونوفري Arturo Onofri 1885-1928   أرتورو أونوفري في سطور: شاعرٌ ومؤلِّفٌ إيطاليٌّ، وُلِدَ في روما في 15 أيلول/ سبتمبر 1885، وعاش فيها حتَّى وفاته في الخامس والعشرين من كانون الثَّاني/ ديسمبر 1928. ينحدرُ أونوفري من عائلةٍ برجوازيَّةٍ، وقد عاش على الدَّوام حياةً راغدةً كرَّسها لنشاطه الأدبيِّ الذي ...  Read More »

post image

جرائمُ نموذجيّة وقصص أخرى

 ماكس أوب 1 كنّا في الباص منحشرين كما لو في علب السردين. كان ذلك الرجل قذراً للغاية. وكانت رائحته كريهة، وخصوصاً رائحة قدميه. أؤكد لكم، يا سادة، أنه لم يكن هناك من طريقة لتحمل رائحة قدميه. علاوة على ذلك كان قمصيه متسخاً جداً، وقبة القميص سوداء كالفحم. كان ينظر إلي. لقد كان قميئاً ومقرفاً. أردت أن أغير مكان ...  Read More »

post image

The Fattoush Book Exhibition in Haifa

The Fattoush Book Exhibition, which ran from April 3-8, was more than a simple book fair where city residents and visitors could come to buy the latest Arabic language publications. Organizers of the festival turned it into a space of collaboration between publishing companies across the Arab world, from Dar al-Ahlia ...  Read More »

post image

ماذا أطعم النور؟

قصة قصيرة عربات الخضار في مكانها المألوف.  بندورة، بقدونس، نعنع، بامية ديرية، ملوخية، بطاطا، فاصولياء،  لوبياء، باذنجان، كوسا، كلمات تخرج من الحناجر في إيقاعات رتيبة في أفق الحي. قرب عربة أخرى بائع يصيح: “خاين يا طرخون”. المأذنة هي الأعلى في الحي. شكلها عادي، لا يعكس عراقة معمارية. السماء غبارية، تتناثر ...  Read More »

post image

عن المعرفة والمأسسة والتعليم

استهلال مفاهيمي لا تزال أحد أهم الأفكار التي أضاءها الحراك الثوري (المستمر، والمتراكم إلى الآن) في بلادنا، وفي بنية العقل العربي، في شأن المسافة بين المجتمع والدولة/ المؤسسة، هي أنّ تغوُّل وتنامي حجم المؤسسة وثقافتها لا يمكن مقاربته إلا باعتباره ردة لفعل، أيّ أنّ المجتمع (والفرد/ المواطن في قلبه) هما دومًا ...  Read More »

post image

غابرييل غارثيا ماركيز كما أراه

مقابلة مع ماريو بارغاس يوسا أجراها كارلوس غرانيس ليست هي المرة الأولى التي يتحدث فيها الروائي البيروفي ماريو بارغاس يوسا، الحاصل على جائزة نوبل للآداب، عن صديقه الروائي الكولومبي غابرييل غارثيا ماركيز، فلطالما جمعت بينهما صداقة مرت كمثل كل صداقات الأدباء بفترات توتر وتقارب. ففي مقابلة أجراها الناقد الكولومبي، كارلوس ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي بييرو جاهير

بييرو جاهير Piero Jahier (1884-1966) بييرو جاهير في سطور: كان شاعراً ومترجماً وصحفيَّاً إيطاليَّاً، وُلِدَ في جنوة في 11 نيسان/ أبريل 1884، وأمضى طفولته فيها، وأمَّا كنيته "جاهير" فإنَّها فرنسيَّة الأصل، إذْ كان فرعٌ من تلك العائلة قد انتقل إلى إيطاليا منذ أجيالٍ كثيرةٍ خلتْ. أتمَّ دراسته الابتدائيَّة في ...  Read More »

post image

الكتب: نص للأديب جوزف كونراد

I قِيلَ منذ وقت طويل جداً إنّ للكتب مصيرها. نعم إنَّ لها مصيراً، وهو يشبه إلى حدٍّ كبير مصير الإنسان. فهي تشاطرنا غيابَ اليقين الكبير لدينا حيال خزينا أو مجدنا، والظلم الشديد والاضطهاد العنيف، والافتراء وسوء الفهم، وشهرة النجاح غير المستحقة. ومن بين جميع الجمادات، وإبداعات الإنسان كلها، إن الكتب هي الأقرب إلينا، ...  Read More »

post image

قصائد للشَّاعر الإيطالي فاوستو ماريَّا مارتيني

قصائد للشَّاعر الإيطالي فاوستو ماريَّا مارتيني Fausto Maria Martini (1886-1931) فاوستو ماريَّا مارتيني في سطور: شاعرٌ ومسرحيٌّ وناقدٌ أدبيٌّ، وُلِدَ في 18 آب/ أغسطس 1886 في روما. درسَ في كلِّيَّة الحقوق، غير أنَّ ميوله انعطفتْ بهِ نحوَ الأدب والصَّحافة والمسرح، وقبل كلِّ شيءٍ نحوَ الشِّعر، فانضمَّ إلى جماعة ...  Read More »

post image

في صحبة ابن رشد: الفلسفة فن عيش وأسلوب تعبير حجاجي

في صحبة ابن رشد: "الفلسفة فن عيش وأسلوب تعبير حجاجي" ليست الفلسفة مجرد أفكار وأراء ونظريَّات، بل هي فنُ عيشٍ وأسلوبُ تعبيرٍ، لذلك فإن صُحبة ابن رشد؛ وان اقتفينا بعض أفكارِه وفلسفتِه في مختلف النصوص التي وقعت بين أيدينا: هي صُحبة فنٍ وتعبِير. يقول نيتشه: "لا أُولي عنايةً لفيلسوفٍ إلا بمقدار ما يكون ...  Read More »

post image

مَعرض الشِقَاق لبنجي بوياجيان

مَعرض "الشِقَاق" لبنجي بوياجيان: زَخارِف تحتفي بالحرفةِ والأخطاء وبصمات تركها عابرون في تاريخِ المكان يقال بأن الأخطاء تُقترف عمدا في السجاد العجمي، لأن النسّاجين يؤمنون بأن "الكمال لله وحده"، وأن الأخطاء بمثابة شقوق تدخل منها الروح لحماية القطعة. كثيراً ما تأملت الأشكال والزخارف التي تزين ...  Read More »

post image

مينغ دي: قصيدتان

مينغ دي Ming Di  ترجمة أسامة إسبر  قصيدتان     ما تقوله ورقةٌ واحدة     في الريح التي تهبُّ، تضربُ الأسئلةُ الموجَّهَة إلى السماء شجرةَ الحور البيضاء فتتشظّى الأجوبةُ ألفَ ورقة بيضاء، ألفَ فمٍ بريء، ألف عذر، عشرةَ آلاف عذرٍ بلا لون.     Read More »

post image

حوار مع مظفر النواب - الجزء الأول

نُشِر هذا الحوار الذي أجراه سنان أنطون مع مظفّر النوّاب في «مجلة الدراسات العربية» (العدد ٢، خريف ١٩٩٦، ص. ٣-٢٦) بنسختها الورقيّة. وتعيد «جدليّة» نشره هنا بأجزاء مع المقدّمة. [بعد الأمسية الشعرية التي أحياها مظفّر النواب في جامعة جورجتاون في ١٩ أيار، ١٩٩٦ والتي ساهمت «مجلة الدراسات العربيّة» بالتحضير لها، وكان لي شرف ...  Read More »

post image

المدرسة الصينية في البناء والتربية

لا تتساوى الجدران في العظمة والشهرة. المثال الأعرق قدَّمه شيه هوانغ دي، الإمبراطور الذي شُيّد في حقبة حكمه سورُ الصين. أرفق هذا التشييد بمأثرةٍ تاريخية أخرى هي إحراق الكتب، ليستهلَّ الإمبراطورُ باسمه فجرَ التاريخ ويكونَ الأولَ في كل مضمار، مانعاً كلمة "موت" من التداول، معاملاً تلك البلاد الشاسعة في الشرق ...  Read More »

About Turkey Page

Jadaliyya’s Turkey Page features exclusive and in-depth coverage by contributors on the ground in Turkey as well as outside observers, from a wide range of perspectives. We aim to enrich the coverage of Turkey throughout the English-language media, to generate new critical conversations, and to translate work being published in Turkish for an English-language audience. We welcome submissions in both English and Turkish. If you wish to contribute to this page, send your material to Turkey@Jadaliyya.com or click below:


 

Listen

 

Turkey Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population (2016 est.): 80,274,604
Government: Republican Parliamentary Democracy
Year of independence: 1923
GDP: $856.8 billion (2016 est.); $1.698 trillion (2016 est., purchasing power parity)
Unemployment: 10.9% (2016 est.); Youth Unemployment (ages 15-24): 24.5% (est. Jan 2017)
Internet Users: 53.7% - 42.681 million (July 2015 est.)
Exchange Rate: ~ 3.5 Turkish lira per US dollar (2016 est.)
GDP Growth Rate: 2.9% (2016 est.)
Military Expenditures: 1.69% of GDP (2016) (World Rank: 35)
Health Expenditures: 5.4% of GDP (2014) (World Rank: 103)
Population Growth Rate: 5.4% of GDP (2014)
Age Structure: 0-14 years: 25.08% (male 10,303,153/female 9,833,713); 15-24 years: 16.11% (male 6,605,634/female 6,329,921); 25-54 years: 43.15% (male 17,541,137/female 17,094,141); 55-64 years: 8.36% (male 3,335,021/female 3,374,965); 65 years and over: 7.3% (male 2,603,655/female 3,253,264) (2016 est.)
Literacy: 95% (Male: 98.4%; Female: 91.8% [2015 est.])
Religious Demographics: Sunni Muslim 80-85%; Alevi Muslim 15-20%; Christian (various denominations) 0.13%; Jewish 0.03%
Ethnic Demographics: Turks 80%, Kurds 18%, Arabs 1.4%, Armenians 0.1%, and other (Assyrian, Greek Orthodox, Georgian, Circassian) 0.5%
Languages: Turkish, Kurdish, Zaza, Arabic, Armenian, Greek, Albanian, Neo-Aramaic Laz, Ladino
Area: 301,159 square miles
 

Page 1 of 50     1   2   3   4   5   6   ...   48   49   50   Last »